recent
أخر المواضيع

للبحث عن المقالات والكتب في الموقع

السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة pdf - المملكة العربية السعودية

السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة - المملكة العربية السعودية
السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة - المملكة العربية السعودية



 ملاحظة / رابط التحميل في اسفل المقالة 

المقدمة :

1.1. تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية

صدقت المملكة العربية السعودية على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ("مجلس التعاون الخليجي"). بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/51) وتاريخ

1438/5/3

ه ("الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة") واستنادا إلى الأحكام الواردة في الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة فقد أصدرت المملكة العربية السعودية نظام ضريبة القيمة المضافة بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/113) وتاريخ 1438/11/2

ه ("نظام ضريبة القيمة المضافة")، وكذلك اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل رقم (3839) وتاريخ

1438/12/14

ه ("اللائحة التنفيذية للنظام")

الهيئة العامة للزكاة والدخل

إن الهيئة هي الجهة المكلفة بتطبيق وإدارة ضريبة القيمة المضافة (قد يشار إليها لاحقا ب "الضريبة" ما لم يقتض السياق خلاف ذلك)، في المملكة العربية السعودية، كما أنها هي الجهة المسؤولة عن تسجيل وإلغاء تسجيل الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، وإدارة عملية تقديم الإقرارات الضريبية المتعلقة بضريبة القيمة المضافة واجراءات استرداد الضريبة والقيام بتدقيق الحسابات والزيارات الميدانية. وتتمتع الهيئة أيضا بصلاحية فرض العقوبات والغرامات في حالات عدم الامتثال بالأحكام النظامية المتعلقة بضريبة القيمة المضافة.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على استيراد وتوريد السلع والخدمات في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع، مع بعض الاستثناءات، وتطبق ضريبة القيمة المضافة في اكثر من 160 دولة حول العالم

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة على الاستهلاك يتم دفعها وتحصيلها في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد، ابتداء من شراء المصنع للمواد الخام وصولا إلى بيع تاجر التجزئة للمنتج النهائي إلى المستهلك، وبخلاف الضرائب الأخرى سيقوم الأشخاص الخاضعون لضريبة القيمة المضافة بكل مما يلي:

تحصيل ضريبة القيمة المضافة من عملائهم عن كل عملية بيع خاضعة للضريبة وفقا للنسبة المئوية المحددة. و دفع ضريبة القيمة المضافة إلى الموردين الذين تلقوا منهم السلع أو الخدمات - إن وجد- عن كل عملية شراء خاضعة للضريبة تعادل النسبة المئوية المحددة.

عندما يقوم الأشخاص الخاضعون لضريبة القيمة المضافة ببيع سلعة أو تقديم خدمة، فإنه يجب عليهم فرض ضريبة بنسبة %5 (على افتراض أن النسبة الأساسية تنطبق على تلك التوريدات) تضاف إلى سعر البيع النهائي، على أن يقوم الأشخاص الخاضعون للضريبة باحتساب نسبة %5 التي حصلوا عليها أو المستحقة لصالحهم من عمليات البيع الخاضعة للضريبة بشكل منفصل عن إيراداتهم ليتم توريدها لاحقا إلى الهيئة، وتسمي ضريبة القيمة المضافة التي يقوم الأشخاص الخاضعون للضريبة بتحصيلها عن مبيعاتهم بضريبة المخرجات وعلى غرار ذلك، تتم معاملة المشتريات التي يقوم بها الأشخاص الخاضعون للضريبة حيث تضاف ضريبة القيمة المضافة بنسبة %5 على المشتريات من السلع والخدمات التي يقوم بها الأشخاص الخاضعون لضريبة القيمة المضافة على افتراض أن النسبة الأساسية تنطبق على تلك التوريدات)، وتسمي ضريبة القيمة المضافة التي يدفعونها لمورديهم با ضريبة المدخلات المزيد من المعلومات حول ضريبة القيمة المضافة يرجى الاطلاع على دليل ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية المتاح على الموقع الإلكتروني


التعاريف المتعلقة بالمصطلحات الرئيسية

تعرف قيمة التوريد على أنها " المقابل الخاص بالتوريد دون قيمة الضريبة 1" المحصلة أو التي سيتم تحصيلها فيما يتعلق بهذا التوريد، وعليه فإن قيمة التوريد غالبا ما يتم الإشارة إليها على انها سعر البيع غير شاملة ضريبة القيمة المضافة سيتم شرح هذا المفهوم على نحو أكثر تفصيلة في القسم 4 من هذا الدليل.

يعرف المقابل على أنه "كل ما حصل أو سوف يحصل عليه المورد الخاضع للضريبة من العميل أو من جهة ثالثة لقاء توريد السلع أو الخدمات متضمنة ضريبة القيمة المضافة 2"

السعر هو المبلغ المدفوع أو الواجب دفعه مقابل التوريد، ولم يعرف هذا المصطلح لاغراض ضريبة القيمة المضافة بالرغم من ذلك فقد تم استخدام هذا المصطلح في أنظمة ضريبة القيمة المضافة ما لم يتم الإشارة الى السعر البيع صراحة على أنه "السعر غير شامل الضريبة" فإن التعريف التجاري المعترف به لمصطلح "السعر" هو نفسه تعريف مصطلح "المقابل" الموضح أعلاه.

لم يعرف مصطلح "السعر المعلن عنه" لأغراض ضريبة القيمة المضافة. لكن ترى الهيئة بأنه أي سعر يتم الإعلان عنه أو نشره (سواء كان مادية أو إلكترونية)، أو يتم عرضه للجمهور في إطار البيع بالتجزئة. قد يختلف السعر المعلن عنه أو المنشور، أو أي سعر تم تحديده أو وضعه من قبل المورد بصفة مبدأيه، عن السعر النهائي المتفق عليه بين المورد والعميل.

 "العميل" هو الشخص الذي يتلقی سلع أو خدمات".

"القيمة السوقية العادلة" للتوريد هي "المقابل المستحق نظير توريدات سلع وخدمات مماثلة ومتزامنة تقدم بمرونة بين أشخاص ليسوا أشخاصا مرتبطين 4"

الأشخاص المرتبطون هو مصطلح معرف في الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة بأنه:

"شخصان أو أكثر يكون لأحدهم سلطة توجيه وإشراف على الآخرين يحيث تكون له سلطة إدارية تمكنه من التأثير على عمل الأشخاص الآخرين من الناحية المالية أو الأقتصادية أو التنظيمية، ويشمل ذلك الأشخاص الخاضعين لسلطة شخص ثالث تمكنه من التأثير على أعمالهم من الناحية المالية أو الاقتصادية أو التنظيمية 5" .

تضمنت اللائحة التنفيذية مزيدا من التفاصيل، في سياق المملكة العربية السعودية، بشأن حالات محددة يعتبر فيها شخصان أو أكثر أشخاصة مرتبطين لأغراض ضريبة القيمة المضافة، من بين الأمثلة المحتمل ظهورها في سياق الأنشطة الترويجية للأعمال ما يلي:

• أفراد العائلة: الأشخاص الطبيعيون وأقاربهم (بما في ذلك الأقارب المباشرين أو حتى الدرجة الرابعة).

• أرباب العمل والموظفون: بما في ذلك الشركاء في أي نوع من أنواع الشراكة

ي الذي يملك ما يزيد عن %50 من القيمة أو حقوق التصويت في هذا |

• مالكي الأعمال: الشخص الطبيعي أو الات الشخص الاعتباري

• الشركات ذات الملكية المشتركة: شخصان اعتباريان، إذا حاز الشخص نفسه أو أكثر من شخص على ما يزيد عن %50 من حقوق التصويت أو قيمة الشخص الإعتبارية.

على توريد لسلع

"التوريد المفترض" هو المعاملة التي لا تنطوي على توريد لسلع أو خدمات نظير مقابل، ولكنه يعتبر بموجب النظام ولأغراض ضريبة القيمة المضافة توريدا. ويعرف هذا المصطلح في الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة على أنه" كل ما يعد بمثابة توريد وفقا للحالات المنصوص عليها في المادة (8) من الاتفاقية". ستتم مناقشة تطبيق التوريدات المفترضة في سياق الأنشطة الترويجية للاعمال في القسم 7 من هذا الدليل.

وليد وفقا للحاوريدا، ويعرف

القسيمة وهو مصطلح معرف لأغراض ضريبة القيمة المضافة ويقصد به " الصك إذا كان هناك التزام بقبوله كمقابل أو جزء من المقابل عن توريد السلع أو الخدمات، وكانت طبيعة السلع أو الخدمات المراد توريدها أو هوية المورد محددة في القسيمة او في المستندات ذات الصلة". وستتم مناقشة القسائم بالتفصيل في القسم 8 من هذا الدليل.

تعرف القسيمة ذات القيمة الاسمية بانها "القسيمة المصدره مع قيمة نقدية معينة قابلة للاسترداد مبينة في القسيمة أو في أي مستند ذي صلة"9.

القسيمة غير المؤهلة هو مصطلح غير معترف لأغراض ضريبة القيمة المضافة، لكنه يستخدم في هذا الدليل لوصف أي مستند، صك أو عرض تم وصفه من الناحية التجارية على أنه "قسيمة" لكنه لا يشكل قسيمة في نطاق التعريف الموضح أعلاه.

تاريخ استحقاق الضريبة هو التاريخ الذي يتم فيه توريد السلع أو الخدمات لأغراض ضريبة القيمة المضافة.

في معظم الحالات، يتم تحديد تاريخ الاستحقاق الضريبي وفقا لتاريخ التوريد أو إصدار فاتورة أو استلام المقابل من المورد. ويختلف "تاريخ استحقاق الضريبة" عن تاريخ استحقاق دفع صافي الضريبة من قبل شخص خاضع للضريبة لفترة كاملة خاضعة للضريبة. انظر القسم 5 لمزيد من التفاصيل.

 

 المحتوى :

  -تطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية

-الهيئة العامة للزكاة والدخل

-ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

 -هذا الدليل الإرشادي

- التعاريف المتعلقة بالمصطلحات الرئيسية

 -النشاط الاقتصادي والتسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة من هو الشخص الذي يقوم بممارسة النشاط الاقتصادي؟

-التسجيل الإلزامي

 -التسجيل الاختياري المتاجر / الفروع المتعددة.

-خصم ضريبة القيمة المضافة المتكبدة قبل تاريخ التسجيل

-فرض ضريبة القيمة المضافة

-المتطلبات العامة

- سعر بيع التجزئة والأسعار المخصومة

- السلع والخدمات المباعة بسعر مود

- نسبة ضريبة القيمة المضافة.

- احتساب ضريبة القيمة المضافة .

- تاريخ استحقاق الضريبة على التوريد

- . احتساب الضريبة باستخدام أساس الفاتورة

- . احتساب الضريبة على أساس المحاسبة النقدية.

- تعديل المقابل

- الخصم بأثر رجعي .

- التوريدات المفترضة

الإطار القانوني للتوريدات المفترضة

. -السلع أو الخدمات المجانية المقدمة كجزء من توريدات أخرى

-السلع أو الخدمات الموردة بشكل مستقل دون مقابل (الهدايا والعينات

-السلع المستخدمة لأغراض شخصية.

-العروض الترويجية لتجارة التجزئة

-القسائم .

-برامج الولاء و المخزون .

-خصم ضريبة المدخلات ...

 -السلع المفقودة والمسروقة والتالفة الإصلاحات والصيانة ضمن الضمان

المخزون "تحت الطلب"

فترات التجربة..

 -حالات خاصة.

-السلع المستعملة

-التجارة الدولية

-التجارة الإلكترونية.

-وكلاء البيع..

خصم ضريبة المدخلات

-المبادئ العامة

 - متطلبات الفواتير الضريبية والالتزامات الضريبية الأخرى

- إصدار الفواتير.

.- تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة

-حفظ السجلات

.- شهادة التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة.

- تصحيح الأخطاء السابقة

-الغرامات.

-طلب إصدار قرار تفسيري

-الأسئلة الشائعة..

 

 للتحميل من هنا 

 

 

 

 

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent